facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

الكنيست تناقش اليوم نصًّا جديدًا لقانون القومية

نشر بتاريخ: 2017-05-07
كتبت "يسرائيل هيوم" انه من المنتظَر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون القانون، اليوم، مشروع قانون القومية، وفق الصيغة التي طرحها آفي ديختر (من الليكود)، وهي استمرار للمناقشات التي جرت حول هذا الموضوع وانتهت دون الاتفاق على صيغة. 
وفقا لصيغة ديختر فان "حق تقرير المصير القومي في دولة إسرائيل يخصّ الشعب اليهودي وحده". ويظهر في الصيغة تحفّظ يقول بأن هدف القانون هو "ترسيخ قيم دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، بروح مبادئ إعلان قيام دولة إسرائيل". 
وقد عبّر المعهد الإسرائيلي للديمقراطية عن غضبه من هذه الصيغة، ويصفها بأنها "انتهاك للتوازن الدقيق في التشريع بين المركب اليهودي والمركب الديمقراطي". وهي صيغة تهدّد، من وجهة نظره، طابع الدولة. 
كذلك ستناقش اللجنة الوزارية مشروع قانون يجعل تعيين المستشارين القضائيين للوزارات الحكومية تعيينًا سياسيًا، بحيث يصبح من صلاحيات الوزير. وقد أيّد هذا المقترح 25 عضو كنيست من الائتلاف. وهذا المقترح ايضا، رفضه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية. 

mow
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
قراقع لموطني: لجنة من الأسرى وادارة المعتقلات لاستكمال المفاوضات حول المتبقي من المطالب صيدم والحسيني يحذران من أسرلة التعليم في القدس ويناقشان برنامج حمايتهالخارجية تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في وقف حملات تهويد القدسالقدس: الاحتلال يعتقل 13 مواطنا من بلدة "العيسوية"أبو يوسف لموطني: انتصار الأسرى انعكاس لارادة الشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال