facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

يديعوت أحرنوت: شركة "كوكاكولا" تدعم اليمين المتطرف في إسرائيل

من الأرشيف
نشر بتاريخ: 2017-05-07
فتح ميديا- كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت" اليوم الأحد، عن أن شركة 'كوكا كولا' تبرعت بمبلغ خمسين ألف شيقل لحركة 'إم تيرتسو' اليمينية المتطرفة، وحاولت 'الشركة المركزية للمشروبات'، التي تسوق 'كوكا كولا' في إسرائيل إبقاء هذا التبرع سريا.

وأكدت الصحيفة أن 'إم تيرتسو' كانت ضالعة من وراء الكواليس في طرح أعضاء كنيست من أحزاب اليمين لأربعة مشاريع قوانين ضد منظمات حقوقية إسرائيلية، وأنها شنت حملة إعلامية ضد 'الصندوق الجديد لإسرائيل' الذي يمول هذه المنظمات الحقوقية.

وأضافت الصحيفة ان رئيس مؤتمر حزب ميرتس، أوري زاكي، هو ناشط سابق في منظمة 'بتسيلم' لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، توجه قبل شهر إلى مسجل الجمعيات وطالبه بالكشف عن قائمة التبرعات السرية لحركة 'إم تيرتسو' المسجلة كجمعية.

وتلقى زاكي مؤخرا ردا من مسجل الجمعيات، تبين منه أن 'الشركة المركزية للمشروبات' التي تصنع منتجات 'كوكا كولا' في إسرائيل، تبرعت بمبلغ 50 ألف شيقل لـ'إم تيرتسو' في العام 2015، وتبين من وثيقة مسجل الجمعيات أيضا، أن 'إم تيرتسو' أو 'الشركة المركزية للمشروبات' طالبت مسجل الجمعيات بفرض السرية على هذا التبرع، علما أن القانون ينص على أن يكون تبرعا كهذا مكشوفا أمام الجمهور، لكن مسجل الجمعيات رفض طلب فرض السرية على هذا التبرع.

وتجدر الإشارة إلى أنه في مقابل التبرعات المعلنة والمكشوفة أمام الجمهور للجمعيات الحقوقية التي تلاحقها السلطات الإسرائيلية، فإن معظم الجمعيات اليمينية، خاصة الاستيطانية منها، تفرض تعتيما على التبرعات التي تصلها.

وقال زاكي، إن 'محاولات إخفاء تبرع شركة كوكا كولا إسرائيل تفتح خريطة المصالح غير الواضحة التي تقف وراء المتبرعين لـ"إم تيرتسو".

far
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
باسم الرئيس وحركة اكاليل زهور على اضرحة الشهداء في لبنان وتونس بمناسبة العيدالاحتلال ينصب حواجز عسكرية وينشر دورياته جنوب جنينالرجوب يهنئ الأسير المحرر صلاح أبو ربيع من مخيم الفوار بالحريةحركة المقاطعة العالمية تحرم "إيجيد" من مناقصة بقيمة 190 مليون يوروالرئيس يزور أبو ماهر غنيم مهنئا بالعيد"فتح" تدين المخطط الارهابي الذي كان سيستهدف الحرم المكي في السعوديةالرئيس يدين العمل الإرهابي الذي كان يستهدف المسجد الحرامالاحتلال يعتقل الشاب محمد عويضة شرق بيت لحماصابات بالاختناق واعتقال شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم جنينقوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين من الضفة بينهم محرر استهداف الأجهزة الأمنية في خطة (نتنياهو) -موفق مطرأبو ردينة: لقاء الرئيس مع مبعوثي ترامب ناقش كافة القضايا بشكل واضح ودقيقفي مقابلة مع "الحياة الجديدة" : ليس لدينا تنجيح في الثانوية العامة"عريقات: بناء مستوطنة عمونا تحدٍ سافر للقانون الدولي وللمجتمع الدولي