facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

مشعل يعتبر ترامب "قادر على قيادة التغيير"

نشر بتاريخ: 2017-05-04
نشرت "هآرتس" في اطار  تصريحات رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، خالد مشعل، امس الاربعاء، لشبكة CNN الامريكية، وقوله قبل اللقاء بين الرئيس ترامب والرئيس الفلسطيني محمود عباس انه يمكن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قيادة تغيير في الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، لأنه يملك الشجاعة. وتكتب الصحيفة انه بعد يومين من نشر البرنامج الجديد لحركة حماس، دعا مشعل ادارة ترامب الى التعلم من اخطاء الادارات السابقة. وحسب تقديره فان وثيقة حماس يمكنها ان توفر لترامب فرصة لفحص الموقف الايجابي الذي عرضته الحركة. وادعى مشعل خلال اللقاء ان حماس تتصرف كحركة تحرير تحارب الاحتلال. وقال: "اذا انتهى الاحتلال وازيلت المستوطنات لن تكون حاجة للمقاومة والتسلح".
وكان مشعل قد عرض يوم الاثنين الماضي البرنامج الجديد للحركة خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة القطرة، الدوحة. وتوافق الحركة في البرنامج على اقامة دولة فلسطينية داخل حدود 67 من دون الاعتراف بدولة اسرائيل. وحسب جهات في حماس، فقد تقرر عرض الوثيقة بشكل رسمي تمهيدا للقاء عباس وترامب.
وتوضح حماس في وثيقتها بأنها تعارض اتفاق اوسلو والتنسيق الامني مع اسرائيل، وتقول انها تدعم كل اشكال المقاومة للاحتلال، خاصة الكفاح الشعبي غير العنيف، ولكن ليس بديلا للكفاح المسلح. كما لا تحدد الوثيقة بشكل واضح انفصالها عن الاخوان المسلمين، ولكنها تؤكد استقلالية القرار الفلسطيني وعدم ارتباطه بجهات خارجية. وكتب في الوثيقة بأن حماس لا تتماثل مع تنظيمات اسلامية متطرفة مثل داعش والقاعدة، وانها تعرض طريقا يجسر بين التطرف العنيف و"التنازل لإسرائيل".

mow
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
أبو ردينه تعقيبا على تصريحات نتنياهو: القدس عاصمة فلسطين إلى الأبد محمد اشتية يدعو لطرح إضراب الأسرى في مجلس الأمن انتقد "التسهيلات الاقتصادية" واعتبرها إجراءات هزيلةنقل 40 أسيرا مضربا من معتقل "أوهليكدار" إلى المستشفياتالاحتلال يعتقل خمسة مواطنين من الخليلعصابات "تدفيع الثمن" تهاجم مسقط رأس عميد الأسرى كريم يونس وتحرق سيارتين