facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

"موت صغير" لمحمد حسن علوان تنتزع "بوكر" 2017

نشر بتاريخ: 2017-04-27

كتبت بديعة زيدان:

أعلنت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مساء امس، نتائج الدورة العاشرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2017، بفوز رواية "موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان، وسط منافسة محمومة مع روايات "أولاد الغيتو" لإلياس خوري (لبنان)، و"زرايب العبيد" لنجوى بن شتوان (ليبيا)، و"مقتل بائع الكتب" لسعد محمد رحيم (العراق)، و"في غرفة العنكبوت" لمحمد عبد النبي (مصر)، و"السبيليات" لإسماعيل فهد إسماعيل (الكويت).

والرواية الصادرة عن دار الساقي العام الماضي، هي الخامسة لعلوان، الذي سبق وأن ترشح للقائمة الصغيرة للجائزة نفسها العام 2013 عن روايته "القندس"، وهي الدورة التي فازت فيها رواية "ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي بالجائزة، في حين فازت "القندس" بجائزة الرواية العربية في باريس ويمنحها معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية.

والرواية الفائزة بـ"البوكر" بنسخته العربية، عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي، الشهير بـ"ابن عربي" (إمام المتصوفة)، منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، ماراً بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة.

وقال الروائي السعودي محمد حسن علوان، في الفيلم الوثائقي الدعائي الذي أعدته إدارة الجائزة له، عن أجواء روايته "موت صغير": عندما نتناول رحيل ابن عربي لا يمكننا فصل الحالة الجغرافية عن الروحية .. كان ابن عربي يرحل أفقيا في مناكب الأرض، لكنه في الوقت نفسه كان يحمل روحه إلى المقامات التي تجعله أقرب إلى ربه ونفسه .. يقول ابن عربي: الإنسان عالم صغير والعالم إنسان كبير".

وكانت لجنة الجائزة برئاسة الروائية سحر خليفة، أشارت إلى أن رواية "موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان، تفردت بنبشها لتاريخ شخصية المفكر الصوفي ابن عربي، وتقديمها بصورة فنية متميزة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تفوز بها رواية سعودية بالجائزة، ففي العام 2010 فازت رواية "ترمي بشرر" للروائي السعودي عبده خال، والثانية كانت مناصفة ما بين الروائية السعودية رجاء عالم عن روايتها "طوق الحمام" والمغربي محمد الأشعري "القوس والفراشة" العام 2011، ليأتي محمد حسن علوان بـ"موت صغير" ليحقق الثلاثية للرواية السعودية في "البوكر العربية" بدورتها العاشرة العام 2017.
 
mow
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
قراقع لموطني: لجنة من الأسرى وادارة المعتقلات لاستكمال المفاوضات حول المتبقي من المطالب صيدم والحسيني يحذران من أسرلة التعليم في القدس ويناقشان برنامج حمايتهالخارجية تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في وقف حملات تهويد القدسالقدس: الاحتلال يعتقل 13 مواطنا من بلدة "العيسوية"أبو يوسف لموطني: انتصار الأسرى انعكاس لارادة الشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال