الرئيسة

تخوفات إسرائيلية من استغلال حماس للتخفيض الحاد في ميزانية الأونروا

نشر بتاريخ: 2018-08-27 الساعة: 10:29

رام الله-اعلام فتح- أعربت مصادر في المؤسسة الأمنية أمام المستوى السياسي عن اعتقادها بأن الخفض التدريجي لميزانية الأونروا قد يؤدي إلى فراغ في توفير الخدمات الأساسية في قطاع غزة، خاصة الغذاء والتعليم، وهو ما ستستغله حماس لتعزيز قوتها في قطاع غزة. ويأتي ذلك في ظل التقارير التي تفيد بأن إدارة ترامب تنوي اتخاذ سلسلة من الإجراءات ضد الوكالة.

وقالت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدعو إلى تفكيك الأونروا، التي يدعي بأنها تديم مكانة اللاجئين الفلسطينيين. وقال مكتب رئيس الوزراء في الماضي إن نتنياهو "يؤيد نهج الرئيس ترامب الناقد ويؤمن بأنه يجب اتخاذ خطوات عملية لتغيير الوضع الذي تقوم فيه الأونروا بإدامة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلا من حلها". ومع ذلك، نقلت إسرائيل خلال العام الماضي عدة رسائل إلى الإدارة، تفيد بأن التخفيضات الدراماتيكية والمفاجئة، بدلاً من التخفيضات التدريجية، قد تؤدي إلى أزمة إنسانية في قطاع غزة وإلى تعزيز قوة حماس.

وكانت قناة الأخبار قد نشرت، أمس الأول، أن الإدارة الأمريكية على وشك الإعلان عن تغيير سياستها بشأن الأونروا واللاجئين الفلسطينيين. ووفقا للمصدر فإن التقرير الذي ستصدره الإدارة في بداية أيلول المقبل، سيحدد عدد اللاجئين الفلسطينيين بما يقارب نصف مليون – أي حوالي عُشر الرقم المسجل في وكالة الأمم المتحدة للاجئين. ووفقاً للتقرير، من المتوقع أن تعلن الإدارة أنها لا تقبل تعريف مهمة الأونروا، والذي يتم بموجبه نقل مكانة اللاجئ من جيل إلى جيل.

كما جاء في التقرير بأن الولايات المتحدة تعتزم تجميد تمويل الأونروا في الضفة الغربية والطلب من إسرائيل النظر في تقييد نشاطها. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مانح للأونروا، وفي العام الماضي حولت إلى المنظمة أكثر من 360 مليون دولار.

anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024