الرئيسة/  فلسطينية

إصابات بالضفة وغزة.. ومسيرة في الخليل ضد الحواجز والاستعمار

نشر بتاريخ: 2017-09-15 الساعة: 23:46

محافظات- وكالات- قمعت قوات الاحتلال، مسيرات سلمية ضد الاستعمار الاستيطاني، وجرحت عددا من المواطنين، فيما تواصلت حملة التضامن مع عائلة شماسنة في القدس المحتلة.

ففي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع مسيرة انطلقت للمطالبة برفع حاجز قلقس شرق المدينة واحتجاجا على قرار الاحتلال تشكيل مجلس محلي لادارة شؤون المستوطنين. واعتقلت قوات الاحتلال الشابين طه حمد محمد عباس (22 عاما)، وصهيب عوني أبو تركي (18 عاما).

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية المناهضة للاستيطان، وداهمت القرية عقب انطلاق المسيرة مباشرة، مطلقة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط.  

وأحيا أهالي بلدة نعلين غرب محافظة رام الله والبيرة، الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا، خلال المسيرة الأسبوعية السلمية، التي انطلقت أمس. وأدى المواطنون صلاة الجمعة قرب الأراضي المصادرة لإقامة جدار الضم والتوسع العنصري، في المنطقة الجنوبية من البلدة، وبعدها انطلقت المسيرة، بمشاركة العديد من نشطاء السلام، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية والشعارات المطالبة بإدانة جرائم الاحتلال.

وأصيب عدد من المواطنين، أمس بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال عقب اقتحامها بعض المنازل في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

كما أصيب ثلاثة مواطنين بحالات اختناق،  إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، خلال مواجهات اندلعت شرق جباليا، شمال قطاع غزة.

وفي القدس المحتلة، دعت فعاليات وطنية ودينية المواطنين إلى مواصلة الصمود بوجه سياسات الاحتلال التهويدية. جاء ذلك خلال مشاركة عشرات المقدسيين بأداء صلاة الجمعة بجانب منزل عائلة الحاج أيوب شماسنة، الذي صودر لصالح المستوطنين مطلع الشهر الماضي.

وفي الأغوار، أدى العشرات من أهالي محافظة طوباس، صلاة الجمعة، بالقرب من الرأس الأحمر، تنديدا بالانتهاكات الاحتلالية، ضد المنطقة ومواطنيها. 

وقال أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة: "رسالتنا واضحة لدعم الوجود الفلسطيني في الأغوار كلها، التي تتعرض بشكل يومي لانتهاكات الاحتلال". وأضاف "سنعمل على دعم الوجود الفلسطيني في كافة تواجدهم". 

واعتقلت قوات الاحتلال أمس، فتيين خلال اقتحامها بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، وسلمت مواطنين من مخيم عايدة بلاغين لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون". كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدات عرابة وبيتونيا وبيت أمر ومخيم العروب.

في غضون ذلك قال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أمس إن قوات الاحتلال قتلت منذ مطلع العام الحالي 19 فلسطينيا، بينهم ستة أطفال.

وأضاف التقرير الذي يغطي الفترة ما بين (29 آب الى 11 أيلول الجاري)، أن قوات الاحتلال أصابت (64) فلسطينيا، بينهم (11) طفلا، بجروح خلال المواجهات التي وقعت في الضفة الغربية (61 إصابة) وغزة (ثلاث إصابات).

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024