facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

محمود محمد إسماعيل أبو مذكور (أبو ظافر)

نشر بتاريخ: 2017-03-16

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 
محمود محمد أبو مذكور من مواليد مدينة رفح بتاريخ 11/06/1950م، ترجع أصوله إلى قرية الفالوجا، حيث هاجرت أسرته من بلدتهم قسراً عام 1948م بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني، وأستقر بهم المطاف في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين، أنهى دراسته الابتدائية والاعدادية في مدارس وكالة غوث اللاجئين والثانوية في مدرسة بئر السبع الثانوية والتي حصل عليها بعد احتلال إسرائيل لقطاع غزة عام 1967م.
بعد حصوله على الثانوية العامة عمل في مهنة القصارة والبناء.
أنتخب محمود أبو مذكور رئيساً لمجلس إدارة نادى خدمات رفح لعدة سنوات، حيث كان هذا النادي بمثابة قلعة للشباب الفلسطيني الثائر المناضل والذي أقيم فيه العديد من المهرجانات والمناسبات الوطنية والذي أغلق عدة مرات بسبب النشاط الذي كان يقام به.
كان محمود أبو مذكور منغمس في العمل النضالي من خلال تنظيم حركة فتح، والتي انتمى إليها وهو في ريعان شبابه.
التحق للدراسة في جامعة بيروت العربية، فرع الإسكندرية قسم الفلسفة وحتى السنة الرابعة إلاَّ أنه لم يتمكن من اكمال دراسته بسبب منعه من السفر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
أعتقل عدة مرات وفرضت عليه الإقامة الجبرية، واعتقل إدارياً بتاريخ 28/03/1985م مع مجموعة كبيرة من النشطاء بحركة فتح.
محمود أبو مذكور (أبو ظافر) شخصية قيادية تنظيمية مميزة، حيث كان له الباع الطويل في نشأة وتشكيل لجان الشبيبة للعمل الاجتماعي في قطاع غزة وذلك لتمتعه بالأخلاق الحميدة والروح الطيبة والمرحة ومحبته للآخرين واحترامه لهم.
محمود أبو مذكور (أبو ظافر) كان صاحب شخصية مميزة ذات فكر ابداعي متطور وذو روح طيبة.
لقد أمضى المناضل/ أبو ظافر أكثر من تسع سنوات من عمره داخل السجون الإسرائيلية، كان خلالها قائداً من قادة الحركة الوطنية الأسيرة.
خلال وجوده في السجون الإسرائيلية أصيب المناضل/ محمود أبو مذكور (أبو ظافر) بمرض عضال ألم به من أثار سنوات الاعتقال، وخرج من السجن وهو يعاني من هذا المرض.
بعد الخروج من المعتقل ورغم وضعه الصحي الصعب والألم الذي يعاني منه مارس نشاطه التنظيمي والقيادي حتى فاضت روحه إلى بارئها في السادس عشر من شهر مارس عام 1993م، حيث وورى جثمانه الطاهر إلى مثواه الأخير في مقبرة رفح بمشاركة شعبية كبيرة حيث خرجت جماهير مدينة رفح عن بكرة أبيها تشارك في تشييع المناضل/ محمود أبو مذكور.
المناضل/ محمود أبو مذكور أفنى حياته من أجل وطنه فلسطين وحركته الرائدة حركة فتح، فقد عمل وناضل وكافح واعتقل وعذب وكان له دور كبير في تأسيس الشبيبة الفتحاوية في ثمانينات القرن الماضي في قطاع غزة.
كان المناضل/ محمود أبو مذكور يتميز عن غيره بهدوئه وبرؤيته الثاقبة والصائبة لكافة القضايا، كان ولائه صادقاً للوطن، حيث كان حقاً عنواناً صادقاً وعطاءً غير محدود.
المناضل/ محمود أبو مذكور (أبو ظافر) عاش كادحاً ومعطاءً وبذل كل حياته في سبيل رفعة الوطن وحركة فتح، وقضى عمره متنقلاً بين السجون الإسرائيلي سنوات وسنوات حيث كان رجلاً مناضلاً وبطلاً شامخاً صامداً في وجه جلاديه، وكان ناكراً لذاته ومثالاً للانضباط والالتزام الحركي والتنظيمي ومثالاً للشجاعة والجرأة والأقدام والانتماء لفلسطين.
رحم الله المناضل/ محمود محمد إسماعيل أبو مذكور (أبو ظافر) وأسكنه فسيح جناته
mow
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
حماس تنهب "السولار المصري" وتبيع المساعدات التركيةآليات جيش الاحتلال الاسرائيلي تتوغل شرق مخيم البريجlمسلحو حماس يعتدون على الناطق الإعلامي السابق لعمداء الأسرىحداد وإضراب في صور باهر على ضحايا حادث السيرالاحتلال يعتقل 4 مواطنين من القدس