facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

وزارة الثقافة: رحيل الشاعر عمر خليل عمر خسارة لقامة ادبية ووطنية بارزة

من الأرشيف
نشر بتاريخ: 2017-02-11
فتح ميديا-نعت وزارة الثقافة الشاعر الفلسطيني عمر خليل عمر، الذي رحل مساء أمس، عن عمر يناهز الثمانين عاماً اثر نوبة قلبية.
وترى الوزارة في رحيل الشاعر عمر خسارة للمشهد الثقافي والوطني في آن، برحيل "شاعر الغزل والأرض"، الذي هو صاحب: "لن أركع"، و"سنظل ندعوه الوطن"، و"أغاني الوطن"، و"مرثية الشرف العربي".
وأشارت الوزارة في بيان لها، اليوم، إلى أن رحيل عمر هو بمثابة رحيل واحد من عمالقة الشعر النضالي الفلسطيني لجيل ثابر وأصر على التمسك بالشعر المقاوم كما أبناء جيله، رغم التقلبات السياسية الصعبة التي عايشها قطاع غزة المحاصر.
والشاعر من مواليد بيت لاهيا في قطاع غزة العام 1936، وأكمل تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في فلسطين، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة القاهرة العام 1959، و وعمل مدرسا لثلاث سنوات ثم عاد والتحق بالكلية الحربية في جمهورية مصر العربية، وتخرج منها وعمل ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني.
وشغل عمر منصب قائد قوات الحرس الوطني في شمال قطاع غزة أثناء حرب العام 1967، كما كان مسؤولا عن الجناح العسكري في حركة القوميين العرب في قطاع غزة، وعن المقاومة بعد هزيمة العام 1967 وهو أحد مؤسسي الحركة في قطاع غزة.
واعتقل الشاعر الراحل في سجون الاحتلال، وحكم عليه ثماني سنوات، ثم أعيد اعتقاله مرتين حتى العام 1980، ليعمل بعد ذلك مديرا في كلية غزة الثانوية حتى العام 2002.
وبعيداً عن مجموعاته الشعرية، أصدر الشاعر ملامح من سيرة حياته بعنوان "من شريط الذكريات"، وكتابا عن بلدته بيت لاهيا، وكتاب "فلسطين في الشعر العربي".

far
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
باسم الرئيس وحركة اكاليل زهور على اضرحة الشهداء في لبنان وتونس بمناسبة العيدالاحتلال ينصب حواجز عسكرية وينشر دورياته جنوب جنينالرجوب يهنئ الأسير المحرر صلاح أبو ربيع من مخيم الفوار بالحريةحركة المقاطعة العالمية تحرم "إيجيد" من مناقصة بقيمة 190 مليون يوروالرئيس يزور أبو ماهر غنيم مهنئا بالعيد"فتح" تدين المخطط الارهابي الذي كان سيستهدف الحرم المكي في السعوديةالرئيس يدين العمل الإرهابي الذي كان يستهدف المسجد الحرامالاحتلال يعتقل الشاب محمد عويضة شرق بيت لحماصابات بالاختناق واعتقال شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم جنينقوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين من الضفة بينهم محرر استهداف الأجهزة الأمنية في خطة (نتنياهو) -موفق مطرأبو ردينة: لقاء الرئيس مع مبعوثي ترامب ناقش كافة القضايا بشكل واضح ودقيقفي مقابلة مع "الحياة الجديدة" : ليس لدينا تنجيح في الثانوية العامة"عريقات: بناء مستوطنة عمونا تحدٍ سافر للقانون الدولي وللمجتمع الدولي