الرئيسة

ارتفاع الصادرات المصرية 14% في النصف الأول من العام الجاري.. والاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لأربعة أشهر

نشر بتاريخ: 2018-08-03 الساعة: 19:26

الملا: بدء إنتاج الغاز من مشروع المرحلة التاسعة "ب" غرب الدلتا في تشرين الأول المقبل

القاهرة - رويترز- قال وزير البترول المصري طارق الملا، إنه من المزمع بدء الإنتاج من أول بئرين بمشروع المرحلة التاسعة (ب) في منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط خلال النصف الأول من تشرين الأول المقبل.

وأضاف في بيان صحفي أن الإنتاج الكلي من المشروع سيبلغ نحو 400 مليون قدم مكعبة من الغاز وثلاثة آلاف برميل من المكثفات يوميا بحلول الربع الثالث من 2019 مع الانتهاء من حفر بقية الآبار في المشروع وعددها ثماني آبار إنتاجية وبئرين استكشافيتين.

وتدير شركة رشيد للبترول، المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50 بالمئة ولشل بنسبة 25 بالمئة وبتروناس الماليزية 25 بالمئة، العمل في منطقة غرب الدلتا بالبحر المتوسط.

وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 807 ملايين دولار.

وتسعى مصر لأن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بعد اكتشافات غاز كبيرة من المتوقع أن تمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية 2018.

من جانبها، قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان أمس إن صادرات البلاد غير البترولية زادت بنسبة 14 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017. وأضافت الوزارة أن واردات البلاد ارتفعت 16 بالمئة في النصف الأول من العام على أساس سنوي.

وأوضحت الوزارة أن التبادل التجاري لمصر بصفة عامة زاد 15.5 بالمئة خلال النصف الأول من 2018 مقارنة مع نفس الفترة قبل عام ليبلغ 44.86 مليار دولار تقريبا مقارنة مع نحو 38.83 مليار دولار قبل عام.

ولم يشر البيان إلى مقدار العجز في الميزان التجاري لمصر خلال تلك الفترة كما لم يذكر تفاصيل بشأن قيمة الصادرات والواردات.

وقال البيان إن خمسة قطاعات تصديرية حققت نموا كبيرا خلال النصف الأول من العام الجاري، هي قطاع الكيماويات والأسمدة بزيادة بلغت نسبتها 26 بالمئة وقطاع الصناعات اليدوية بنسبة زيادة 17.8 بالمئة وقطاع الصناعات الطبية بنسبة 16.4 بالمئة وقطاع الغزل والنسيج بزيادة 11 بالمئة كما ارتفعت صادرات قطاع الكتب والمصنفات 38 بالمئة.

وقالت وزارة التموين أمس إن احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي احتياجات البلاد لمدة أربعة أشهر. ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم.

وقالت الوزارة إن مصر تسعى لشراء 6.5 مليون طن من القمح في السنة المالية 2018 - 2019، وهي نفس الكمية التي اشترتها في السنة السابقة. وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من تموز وتنتهي في 30 حزيران.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024