الرئيسة

الائتلاف الحكومي يتفق على صيغة جديدة لقانون القومية، في محورها دعم إقامة بلدات لليهود فقط

نشر بتاريخ: 2018-07-16 الساعة: 09:58

رام الله-اعلام فتح- أفادت صحيفة "هآرتس" أن الائتلاف الحكومي اتفق امس على دفع صيغة جديدة لقانون القومية يتضمن فقرة تسمح بإنشاء بلدات لليهود فقط. ووفقاً للصياغة الجديدة التي قدمها الوزير ياريف ليفين، فإن الدولة ستشجع وتدعم وتقوي الاستعمار اليهودي بطريقة تشير إلى أن تشجيع هذا الاستيطان هو تحقيق مشروع للرؤية الصهيونية ولا يشكل تمييزًا أو عدم مساواة!

ومن المقرر إجراء مناقشة عليها قبل التصويت في اللجنة الخاصة بقانون القومية على طرح الاقتراح للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة. وتعتبر الصيغة الجديدة نسخة مخففة نسبيًا للمادة الأصلية، التي تنص على أنه يمكن إنشاء مجتمعات منفصلة على أساس الجنسية أو الدين.

وفي ضوء اعتراض نواب البيت اليهودي على إجراء تعديل للنص الأصلي، هاجم بعض نواب الحزب، أمس، رئيس الحزب نفتالي بينت بادعاء موافقته على نص "بدون أسنان" في المادة التي تسمع بإقامة بلدات لليهود فقط، وقالوا انه خنع لنتنياهو. وقال هؤلاء النواب إن "بينت لم يحقق أي شيء في التسوية مع نتنياهو على بند الاستيطان. لا يوجد فارق ملموس بين الاقتراح الذي قدمه الوزير ياريف ليفين صباح اليوم (أمس)، والذي انتقده بينت نفسه، وبين الصيغة التي فاخر فيها بعد عدة ساعات".

وقال مصدر آخر في الحزب إن "الإنجازات الملموسة التي كان يفترض أن يحققها قانون القومية ذهبت إلى الحضيض. فانص الجديد لا يتضمن التفوق للقيم اليهودية للدولة، ولا توجد فيه فقرة تحيل القضاة إلى القانون العبري، وليس هناك توجيه واضح في القانون يلزم إقامة مستوطنات لليهود فقط ".

وقال مكتب بينت ردا على ذلك: "في نهاية الاتصالات المكثفة بين رئيس الوزراء نتنياهو والوزير بينت حول موضوع قانون القومية، تم التوصل اليوم لاتفاق بشأن بند الاستيطان اليهودي، والذي تم تعريفه لأول مرة كقيمة وطنية في دولة إسرائيل. سيتم تعزيز تهويد الجليل والنقب بموجب مشروع القانون الجديد، وفقا لرؤية بن غوريون ومؤسسي الدولة".

ووفقًا للصيغة الجديدة التي اقترحها بينت، "ترى الدولة في تطوير الاستيطان اليهودي قيمة وطنية وسوف تعمل على تشجيع وتعزيز إنشائها وتدعيمها". وفقا لبينت، فقد تمت الموافقة على هذه الصياغة من قبل المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت. ووفقا للصيغة التي عرضها وزير السياحة ياريف ليفين، والتي عارضها البيت اليهودي بادعاء أنها لا تسمح بإنشاء مستوطنات لليهود فقط، "ستكون الدولة مفتوحة للهجرة اليهودية وستعمل على دفع وتشجيع وتوطيد وتطوير الاستيطان اليهودي، وستعمل لجلب اليهود من المنفى".

anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024