الرئيسة

ترامب يهنئ إسرائيل ويتطلع "لنقل السفارة"

نشر بتاريخ: 2018-04-19 الساعة: 08:07

الناصرة- عرب 48- هنأ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إسرائيل في الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية، التي تحتفل فيها إسرائيل باستقلالها، وقال إنه يتطلع إلى نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه الرسمية في موقع "تويتر"، أنه "لا نملك صديقة أفضل في أي مكان، أتطلع لنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس الشهر المقبل".

وكان من المخطط نقل السفارة الأميركية للقدس خلال الشهر الحالي، وتدشينها في ذكرى النكبة لحضور ترامب نفسه، إلا أن ذلك لم يتم بسبب عدد من العوائق، منها تشييد مبنى وتأمينه ونقل الطواقم والموظفين إليه.

وفي حين يكرر ترامب نيته نقل السفارة خلال العام الحالي، صرح وزير الخارجية، ريكس تيليرسون، في وقت سابق، إن بلاده لن تتمكن من نقل السفارة قبل عام 2019، وهو الوقت الذي تحتاجه لتنفيذ الخطة الأمنية وتشييد مبنى خاص بها، بعد اختيار المكان المناسب.

وفي نهاية شهر آذار/ مارس الماضي، أعربت إسرائيل عن نيتها تجاوز لائحة الأنظمة الخاصة بها لتسهيل عملية نقل السفارة، وأعلنت وزير المالية، موشيه كحلون، عن منح إعفاءات إدارية لإتاحة نقل السفارة إلى مبنى مؤقت، وتدشينها في ذكرى النكبة.

وقال كحلون في بيان إن "بلدية القدس ستعمل على تجاوز التصاريح المطلوبة لبناء جدار ومنفذ خروج عند الموقع المؤقت للسفارة، مضيفا "لن نسمح لبيروقراطية لا داعي لها بأن تعطل نقل السفارة الأميركية إلى القدس".

وتابع أيضا أن "هذه خطوة دبلوماسية إستراتيجية لدولة إسرائيل وهيئات التخطيط الخاضعة لي ستبذل كل ما في وسعها للوفاء بالجدول الزمني المطلوب".

وأضاف البيان "بما إننا التزمنا الأمر فلن نسمح للبيروقراطية بالتسبب في تأخير لا طائل منه لنقل السفارة الاميركية الى القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل".

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024