الرئيسة/  ثقافة

"مهرجان القمرة السينمائي"الدولي في البصرة بمشاركة 66 فيلمًا..

نشر بتاريخ: 2018-04-10 الساعة: 21:16

بغداد - وكالات- تنطلق في الخامس عشر من نيسان الجاري النسخة الثالثة من فعاليات "مهرجان القمرة السينمائي الدولي" للأفلام الروائية القصيرة في مدينة البصرة جنوبي العراق، يشارك في المهرجان 66 فيلمًا، تم اختيارها من بين 393 فيلمًا روائيًا، عراقيًا وأجنبيًا.

مدير المهرجان الدكتور سرمد ياسين محمود، أكدفي مؤتمر صحفي أن أفلام "هذه السنة متنوعة، وتكاد تغطي مساحة الأنواع السينمائية المعروفة، فهناك التجريبية والدرامية والوثائقية بالإضافة الى التاريخية".

أضاف من "خلال هذا التنوع نجد جيلًا سينمائيًا عراقيًا شغوفًا بالسينما، يحاول تقديم هموم الناس وارواحهم المتعبة، وكان شرطنا المتميز في هذه الدورة الثالثة، أن تكون الأفلام بعرضها الأول، وخصوصًا العراقية لنعطي للمهرجان قوته وصموده في وجه تيارات المهرجانات المتلاحقة في العراق".

لكن كان هناك "استثناء من هذا الشرط لبعض الأفلام لأهميتها وقبلنا بعرضها الثاني".

أكد محمود على منهج "الاحترافية في الإدارة والتنظيم، والبعد عن الاعتباطية والمزاجية"، ولذلك "كل الأمور تسير حسب خطة مدروسة مسبقًا، وحدودها متاحة ومعلومة، فلا احتفاء من أجل الاحتفاء".

وأضاف:"أن المهرجان مستقل ولا يتلقى أي دعم حكومي، أو شبه حكومي، ونعتمد بتمويله على الداعمين والأفراد المحبين للثقافة والجمال. هدف المهرجان الاستراتيجي، هو النهوض بالسينما كصناعه أولًا وفن ثانيًا".

هناك لجنتان للتحكيم: الأولى للأفلام العراقية من (قيس الزبيدي، المخرج حسنين الهاني، المخرجة أنيت هيرلنيم). أما الثانية فهي لجنة الأفلام العربية والأجنبية من المخرجين (باز شمعون، محمد الدراجي، ماهر إبراهيم).

ومن حيث المقاييس المعتمدة من قبل اللجان في اختيارها للأفلام المشاركة أكد محمود على (الجودة التي تعتمد على عناصر العرض السينمائي وقوتها وجودة صناعتها وتنفيذها، مقاييس الفائدة والهدف من الفيلم، الإدارة السينمائية الصحيحة والتعامل مع الأدوات السينمائية وما يتبعها، الجمال الفني والفلسفة الأخلاقية والروحية والجمالية والإنسانية، الفكرة الشمولية الخلّاقة المبدعة والمستفزة والمؤثرة). وسيكون ضيف شرف المهرجان المخرج مجدي أحمد علي، وسيتم عرض فيلم "مولانا".

وكان رئيس مهرجان "القمرة الثالثة " محمود أبو العباس قد كتب عبر موقع القمرة الالكتروني "أن لمهرجان القمرة السينمائي الدولي وقعاً خاصاً، كونه يسعى لترسيخ ثقافة سينمائية متقدمة، تبحث عن تحريك الساكن في مدينة الإبداع والثقافة والشعر، ولأننا نؤمن بقدرات الشباب في جلي الصدأ الذي غطى إبداعاتهم، لذا فالخطوات تتلاحق لتكون المبادرات الفياضة بحب البصرة... ليكون وجهها حاضرًا في الروح" .

يُذكر أن أنشطة مهرجان القمرة السينمائي تمتد على مدى أربعة أيام (15- 18 / نيسان). وتعود تسمية "القمرة"، إلى التسمية العربية للكاميرا "في مدينة البصرة، وإحياء لذكرى مؤسس علم البصريات، ومخترع الكاميرا، العالم البصري الحسن بن الهيثم".

من الأفلام العراقية المشاركة (نطفة، صمت الصياد، فتحي وحكايات أخرى، الليلة أمر، رسائل نهر، الأنفاس الأخيرة، بندقية الشرق...) أخْرجني، الليلة أمر، النيشان، لعبة رسائل نهر، الحالم، الرمق الأخير، الساعة الأخيرة أغنية، سبية، اعترافات البنفسجية، الأنفاس الأخيرة، بندقية الشرق).

ومن بين الأفلام العربية والأجنبية المشاركة (أشتاق لمنزلي، على سطح دمشق، الجزء غير المفقود، حفلة تنكرية، كعك باليانسون، بَركي اليوم، مراسل مع وقف التنفيذ، البحث عن أبو العرب الحنين، عزيزة ، ، هوم ورك ، ، حر ، ، – مسافة، – نسيم، آخر صورة 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024