الرئيسة

ورشة عمل هدفها منع التدخين للأطفال اقل من 18 عام

نشر بتاريخ: 2018-02-21 الساعة: 09:18

أريحا-اعلام فتح - ضمن مشروع الشباب تتجمع من اجل التغير المجتمعي الذي تديره وكالة الغوث الدولية، عقد اليوم أمس في  مخيم عين السلطان في اريحا ورشة عمل حول سبل منع التدخين للأطفال اقل من 18 عام بمبادرة من دائرة خدمات الاغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الغوث الدولية وائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني بحضور المجموعات الشبابية في مخيمات اللاجئين في محافظات الضفة الغربية.

 

هذه المبادرة لتجذير دور المجموعات الشبابية في المخيمات لتكون قيادة للمبادرات التي ستكون ذات اثر في المجتمع، لمنع التدخين والاراجيل والمشروبات الكحولية لمن هم دون 18 عاما واهمية بناء الشراكات فيها من قبل كافة الملزمين بانفاذ القانون ومراقبة المقاهي والمطاعم والمتاجر.

وللحملة بعدا  قانونيا  يحظر التدخين في فلسطين بدون تطبيق علما بان الهدف من القانون حماية الطرف الضعيف وهم القصر والناشئين، ويحظر القانون التدخين في الاماكن العامة وساحات المدارس ورياض الاطفال، بالتالي الدول التي تحترم مواطنيها تنفذ القانون وتلزم به وتراقب وتتابع.  وشدد على اهمية الرقابة المجتمعية لضمان انفاذ القانون.

وتستهدف الحملة الشباب

وتم تقسيم المجموعات الشبابية في المخيمات الى ثلاثة مجموعات باشراف المسيرين تبلور كل مجموعة مبادرة وترسم الهدف العام، الفئة المستهدفة، آليات التنفيذ، الشركاء في التنفيذ، علاقات القوة، محددات التنفيذ.

وقدمت المجموعات الثلاثة كل مبادرته وتم الاتفاق على نقلها الى بقية اعضاء المجموعات وبلورتها والعودة للقاء قادم مع استمرار التواصل بحيث يتم بدء التنفيذ للمبادرات بالشراكة مع جميع الشركاء وكالة الغوث الدولية وائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني.

وجرى نقاش موسع خلال الورشة ركز ان التدخين للاطفال اقل من 18 عام مسألة مركبة تتعامل مع التدخين وبالتالي التسرب من المدارس ومن ثم الاستغلال لقضايا ابعد المجتمع في غنى عنها خصوصا ان الاطفال لا يملكون مالا اصلا بل الموضوع مصروفهم اليومي بالتالي هم سيصبحون عرضة للاستغلال لكي يصلوا الى التدخين والدخول في حلقات لا تنتهي.

 

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024