الرئيسة/  ثقافة

صالون مي زيادة يناقش كتاب المشهد الثقافي العربي

نشر بتاريخ: 2018-02-21 الساعة: 09:16

اريحا - اعلام فتح- نظمت بلدية اريحا بالتعاون مع صالون مي زيادة الثقافي في محافظة اريحا والاغوار مساء اليوم ندوة ثقافية "قراءة في كاتب" تطرقت الى محتويات ومضمون كتاب" النص والواقع قراءات في المشهد الثقافي العربي" في قاعة بلدية اريحا وسط المدينة وذلك بحضور مؤلف الكتاب د.سامي مسلم وسالم غروف رئيس بلدية اريحا. والشيخ داود عريقات مؤسس الصالون وجمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار ورئيس سلطة الاراضي صائب نظيف وممثلين عن جامعة الاستقلال , وهيئة النظام والقانون. وعدد من المؤسسات المدنية الامنية وعدد من المثقفين والمهتمين بالمشهد الثقافي بالمحافظة واعضاء صالون مي زيادة.

ورحب غروف بالحضور مؤكدا حرص البلدية على احتضان واقامة الانشطة الثقافية والفنية بالمدينة وتشجيعها للثقافة والابداع بالمدينة واضعة القاعات والامكنة التابعة للبلدية مشيدا بابداعات وعطاء المؤلف د.مسلم كاحد رجالات فلسطين خدم اريحا والوطن منوها بالعاون مع صالون مي.

وبين الشيخ دواود ان هذه النشاط ياتي في اطار الجهود المتواضعة من الصالون في عقد واقامة امسيات وندوات ثقافية وشعرية وتسليط الضوء على المشهد الثقافي الفلسطيني منوها بدور البلدية والمحافظة والداعمين لفكرة الصالون بالمحافظة.

وتحدث  مسلم, عن المحاور الرئيسة الكتاب الصادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية والذي يقع في 314 صفحة من الحجم المتوسط. حيث حرص الكاتب مسلم في كتابه على اختيار نصوصه بعناية ونماذج مختارة لكبار الكتاب والمثقفين العرب متعمدا التنوع بين النصوص التي تتناول الشان السياسي سواء كانت تنتصر لفكرة او تقييم مرحلة سياسية عاشتها الثورات والشعوب العربية. ومبحرا تارة اخري في نصوص مختارة من روايات لعمالقة الرواية العربية الحديثة. ومشيرا الى نصوص ذات بعد نقدي واجتماعي وادبي تطرقت الى الادب في مواجهة الارهاب والى اغتراب المواطن العربي عن ثورته ومبادئه, طارحا اشكالية الانتماء واللانتماء والصراع بين الهوية الانتماء والتسامح والبقاء, وصولا الى محاولة طموحة لبلورة نظرية عربية في النقد.

وطرح ناشط الصالون وسام الشويكي عدة تساؤلات وقراءة نقدية لبعض النصوص ومواقف المؤلف استوقفت الشويكي خلال قراءته للكتاب موضوع الندوة. مضيفا انه يسجل للكاتب انه استشهد بنصوص ذات قيمة فكرية ومصاغة بلغة جزلة انتجها رواد الادب والنقد والفكر في العالم العربي امثال محمد حسنين هيكل, والروائي عبد الرحمن منيف ,والكاتبة احلام مستغانمي, والياس خوري,  وجابر عصفور,وعادل حسين, وهادي العلوي ,وعصمت سيف الدولة ,وجنا مينا ,ومحمود شاهين وفاطمة المرنيسي.

وقدم عدد من اعضاء الصالون والحضور مداخلات وتساؤلات حول مضمون الكتاب, اوضحها المؤلف مسلم للحضور منوها ان هذا الكتاب يأتي مكملا لمؤلف اخر سبقه حول المشهد الثقافي الفلسطيني وانه بصدد اصدار مؤلف اخر حول المشهد الثقافي العالمي منوها بدعم وزير الثقافة وزارة الثقافة الفلسطينة وتبنيها الاصدارات.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024