الرئيسة/  ثقافة

لأول مرة أوركسترا المعهد تقدم.. العمل الموسيقي الروائي ”تنّين بيت لحم"

نشر بتاريخ: 2018-02-12 الساعة: 09:56

بيت لحم-اعلام فتح- يُقدم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى عملاً موسيقياً روائياً في مسرح نسيب شاهين جامعة بيرزيت، يوم السبت الموافق 24.2.2018 الساعة السادسة مساءً بعنوان "تنّين بيت لحم“. تقدمه أوركسترا المعهد بقيادة بيير-أنطوان مرسيه، وعروض أخرى في بيت لحم والخليل.
الرواية الأصلية "تنين بيت لحم"من تأليف هدى الشوّا تروي مدينة بيت لحم سياسياً، اجتماعياً، ثقافياً، دينياً وجغرافياً. تجسّد أحداث الرواية حياة الفَتى "خضِر"البالِغِ منَ العُمرِ ستّةَ عشَرَ عاماً، ابنِ مُخيّمِ الدّهيشة في بيتَ لحم، وما يواجهه من تحديات عدة في حياته إضافة الى أن الحركَةُ في مدينتِهِ المُحاصرَةِ محدودةٌ، فهو لمْ يتمكن من رؤية البحرَ يوماً، ولمْ يذهَبْ إلى القُدْسِ أبداً.
فرج سليمان ملحن "تنين بيت لحم"يقول "المميز في هذا العمل الموسيقي هو دورالأوركسترا الرئيسي في رواية القصة، حيث أنها تتشارك مع راوية القصة فداء زيدان في سرد العمل".
تقول زينة خوري مديرة الأوركسترا "أوركسترا المعهد هي الأولى التي ستقدم هذه المقطوعة الملحنة من قبل ملحن فلسطيني. وقصة تنين بيت لحم هي دمج الخيال بالواقع، وتجسد الواقع السياسي المرير الذي يعانيه أطفال فلسطين".
قصة "تنين بيت لحم"من تأليف هدى الشوا، وتأليف موسيقى: فرج سليمان، اعدادالنص: فداء زيدان و فرج سليمان، تقديم  فداء زيدان واوركسترا المعهد.
ويتضمن الحفل الموسيقى تقديم مقطوعات موسيقية لسليم دادا، وجون سيبليوس ومقطوعات اخرى بمشاركة الفائزين بمسابقة الكونشتيرتو 2017.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024