الرئيسة

"المقاييس": 3769 مواصفة فلسطينية معتمدة و230 منشأة حاصلة على علامة الجودة

نشر بتاريخ: 2017-08-16 الساعة: 13:49

رام الله- اعلام فتح- قالت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الأربعاء، إن عدد المواصفات الفلسطينية المعتمدة لديها بلغت 3769 مواصفة موزعة على اغلب القطاعات الإنتاجية بعد مصادقة مجلس إدارة المؤسسة خلال العام الماضي على 294 مواصفة.

ووفق التقرير السنوي لمؤسسة المواصفات والمقاييس، التي يرأس مجلس إدارتها وزيرة الاقتصاد عبير عودة، قامت المؤسسة ببيع 392 مواصفة فلسطينية علاوة على تحديث 221 مواصفة أخرى، والعمل جار على دارسة عدد من المواصفات تمهيداً لاعتمادها كمواصفات فلسطينية.

وبين أن مجموع ما أصدرته المؤسسة في مجال التعليمات الفنية حتى الآن بلغ 67 تعليم فني بعد اعتماد 6 تعليمات فنية إلزامية جديدة العام الماضي بهدف حماية المستهلك وتوفير مرجعيات فنية للجهات الرقابية.

وأشار التقرير إلى أن مجموع الشركات والمصانع الحاصلة على علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال وصل لـ(230) منشأة، بعد منح 11 شهادة في مجال الجودة والإشراف والحلال، وتجديدها 115 شهادة، إضافة إلى منح 257 شهادة مطابقة للصادرات إلى كل من الأردن والسعودية والإمارات والسوق المحلي.

 وأجرت المؤسسة خلال العام الماضي 500 فحص فني لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية إضافة إلى 550 فحصا لغايات الاستيراد وتنفيذ 650 فحصا تشغيليا للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى والمصادقة على 634 بطاقة بيان كما تم المشاركة في 173 لجنة فنية للعطاءات الحكومية.

 كما أجرت المؤسسة مسابقة الزيت الذهبي ودورات تدريبية لفرق التذوق وللمزارعين بهدف تعميم فكرة التذوق وإنتاج زيت زيتون عالي الجودة علاوة على فحص عينات زيت زيتون للشركات وإصدار 12 شهادة مطابقة لزيت الزيتون.

من ناحية أخرى، قامت المؤسسة بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع معهد المواصفات الروسي وتطوير عناصر البنية التحتية للمؤسسة من خلال مشروع (مينا ستار) لمنطقة الشرق الأوسط وتم استلام جزء من معدات وتجهيزات مختبرات الفحص والمعايرة من خلال المشروع الأوروبي

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024