الرئيسة/  ثقافة

مسرح السرايا يطلق مهرجان المرأة الثقافي "يافوية"

نشر بتاريخ: 2017-08-15 الساعة: 10:52

يستعد مسرح السرايا العربي، في مدينة يافا، لإطلاق مهرجان المرأة الثقافي، يوم الجمعة المقبل، على مدار يومين متتاليين، بهدف رفع الوعي تجاه قضايا المرأة العربية.

بدعوة من مسرح السرايا، وتحت عنوان "يافوية"، يطلق المسرح مهرجانه الثقافي في ١٧ من الشهر الحالي، في برنامج غني يتخلله أفلام عديدة فلسطينية الصنع والمشاركة، وعروض فنية متنوعة تشمل عروضًا موسيقية ومسرحيات ومداخلات أدبية وتاريخية.

ويفتتح المهرجان في يومه الأول بماراثون أفلام لمبدعات فلسطينيات، يبدأ "بفيديو آرت" تحت عنوان "اسم علم مؤنث" للفنانة نسرين أبو بكر، و"قريمشة يا قريمشة" مشروع فوتوغرافي لشيراز عزام وسمر حزبون، في الساعة الرابعة بعد الظهر.

كما يعقب ذلك عروضًا لفيلمي الفنانة جمانة مناع "موجز العادات- تنكرية الفريد روك الأخيرة" في الساعة 16:45، و"في أثر مادة سحرية" في الساعة الخامسة، أما في الساعة السّادسة فيعرض فيلم "ورائك" للمخرجة رنا أبو فريحة، ويعقب ذلك عرض فيلم "عاصفة رملية" في الساعة 19:15. يتلو الفيلم حلقة نقاش تحت عنوان "بين الضحية والبطلة: المرأة العربية في السينما المحلية" بمشاركة ربى بلال عصفور ورنا أبو فريحة وراجي بطحيش، تقوم بإدراتها المخرجة الشابة عايدة قعدان، وتختتم فعاليات اليوم الأول بعرض فيلم "أمور شخصية" للمخرجة مها الحاج في الساعة التاسعة والنصف.

أما اليوم الثاني للمهرجان، يشمل فعاليات فنية مختلفة بدايةً مع عرض مسرحية الأطفال حديثة الإنتاج "سلفي ع الطريق" تأليف وإخراج الفنان عماد جبارين في الساعة الخامسة مساءً، تليها فعاليات بهلوانية بساحة المسرح، كما ويعرض بالتوازي مع ذلك مسرحية "حكاية لم تولد بعد" وهي مونودراما مستوحاة من قصة حقيقية لإحدى ضحايا الاعتداءات الجنسية من تمثيل رحيق حاج يحيى-سليمان.

 ويتلو ذلك افتتاح الحفل المركزي في ساحة المسرح في الساعة الثامنة مساءً يتخللها مداخلة للمؤرخ والناشط سامي أبو شحادة: "نساء يافا في الماضي والحاضر" وتكريم الكاتبة والمعمارية يافيّة الأصل سعاد العامري. يتلو الافتتاح عرضًا للحكواتية دنيس أسعد يعقبه الحفل المركزي مع الفنانة سناء موسى ومجموعتها.

كما دعت إدارة مسرح السرايا، أهالي يافا ونساء المدينة وعموم البلاد للمشاركة في المهرجان الذي يأتي مساهمة في دعم قضايا المرأة العربية من خلال تخصيص منصة لمنتوجاتها وإبداعاتها الثقافية، كما انه يعبر عن الدور الكبير التي تلعبه المرأة في حيزنا الثقافي والاجتماعي، أما اسم المهرجان يافويَّة فيأتي تكريمًا لدورها في الوطن والشّتات.

يذكر أن الدخول للمهرجان مجاني وغير منوط برسوم دخول.

heb

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024