facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

رحيق الأغوار..

من الأغوار- صورة أرشيفية
نشر بتاريخ: 2014-09-22
فتح ميديا- وفا- بسام أبو الرب- الساعة تقارب العاشرة صباحا. كل شئ هادئ في قرية النصارية شرق مدينة نابلس، المزارعون انتشروا في حقولهم يقطفون ثمار محاصيلهم الزراعية.
على جانب الطريق الذي يقسم القرية إلى شطرين، مشهد آخر جديد في منطقة الأغوار، إنها أشجار الجوافة، التي أصبحت تتلاءم مع مناخ وتربة مختلفة تماما عن المعتاد.  
الجوافة تشتهر بها محافظة قلقيلية بالضفة الغربية؛ فمناخها وتربتها ووفرة المياه فيها جعلت من ‏شجرة الجوافة عنصرًا أساسيا في قطاع الزراعة، ورافدا اقتصاديا ودخلا جيدا.
الشاب صهيب المصري أحد أصحاب مزارع الجوافة في النصارية، قال 'إن الزراعة الجوافة بالنصارية على وجه الخصوص، بدأت منذ سبع سنوات، رغم المناخ وطبيعة التربة في المنطقة المعروفة بدرجة حرارة مرتفعة وقلة المياه فيها، كونها تحتاج لكميات كبيرة من المياه.
وأضاف أن زراعة الجوافة مجدية، ويبدأ المزارع يلمس ذلك بعد أربع سنوات من زراعة شجرة الجوافة، رغم أن هناك بعض الأنواع منها لم تتلاءم مع المناخ السائد في الأغوار.
وأكد المصري أنه جرب العديد من محاصيل الحمضيات واللوز والعنب، التي ربما لم تكن مجدية بشكل جيد، ما جعله يتجه لزراعة نحو 4000 شجرة جوافة.
وتطرق المصري لبعض المشاكل التي تواجه هذه الزراعة، المتمثلة في قلة المياه، إضافة إلى درجة الحرارة العالية التي تتطلب آلية خاصة لعلميات التخزين، قبل تصديرها إلى الأردن، وذلك حسب الأسواق هناك.  
وأشار إلى أن موسم قطف الجوافة يشكل عاملا أساسيا في توفير فرص عمل في المنطقة خاصة في وقت الذروة، حيث يتم تشغيل ما يقارب 30 عاملا، إضافة إلى عمل بعض العائلات في جني المحصول.  
في شمال الأغوار وتحديدا في منطقة بردلة، واجه بعض المزارعين مشكلة في نوعية الأشتال التي تمت زراعتها، وعدم ملاءمتها مع المناخ السائد، الأمر الذي دفعهم لاقتلاع المئات منها. في حين نجحت بعض الأصناف وكانت مجدية، وذات إنتاج وفير، طعم أشبه 'بالعسل'، كما يقولون.
مدير دائرة الإرشاد في زراعة نابلس ماجد الخراز أكد لـ'وفا' أن قرية  النصارية لوحدها فيها نحو  50 دونما مزروعة بأشجار الجوافة، وتنتج حوالي 125 طنا من هذه الفاكهة.
وأشار إلى أن زراعة محاصيل الجوافة بدأت منذ حوالي سبع سنوات،  وهي مجدية خاصة أنها تعتبر إنتاجا مبكرا، موضحا أنه تم تصدير نحو 20 طنا لغاية الآن إلى الأسواق الأردنية.
وكان مدير مديرية زراعة محافظة نابلس أسامه عواد، أعلن عن بدء تصدير محصول الجوافة المنتج في منطقة النصارية إلى المملكة الأردن الهاشمية. وقال إن قسم التسويق والبستنة الشجرية يقوم بالكشف على البيارات المزروعة بالجوافة وتقدير نسبة الإنتاج، وقد تمت متابعة عمليات التعبئة والتغليف ضمن الشروط والمواصفات الخاصة بالتصدير.
وأوضح عواد أن عملية التصدير تساعد في زيادة دخل المزارعين، وتحقيق ربح أفضل، وفتح أسواق جديدة أمام المنتج الفلسطيني ضمن إجراءات وزارة الزراعة وخطة الوزارة في حماية المنتج الفلسطيني وتطوير القطاع الزراعي.
وكانت العديد من التقارير التي صدرت  قبل أشهر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومنظمة الأغذية والزراعة، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين 'الأونروا'، وبرنامج الغذاء العالمي، أكدت أن مستويات انعدام الأمن الغذائي في فلسطين مرتفعة جدا، وأن ثلث الأسر الفلسطينية (33%) أو ما يعادل 1.6 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في حين أن معدلات البطالة في فلسطين ارتفعت إلى 26%، وأن 60% من الفلسطينيين يعيشون تحت خط الفقر و30% يعيشون على المساعدات الإنسانية.



kha
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
منظمات أهلية وحقوقية تطالب "حماس" برفع القيود على التنقل من وإلى غزةالخالدي: القمة العربية جاءت في وقت مناسب لتأكيد مركزية القضية الفلسطينية ودعم سياسة الرئيس عساف لموطني: الفلسطينيون ملح أرض فلسطين وجذورها التاريخية وفعالياتنا لتأكيد افتدائها لمنع تهويدها الرئيس: للدول العربية ستحمل قرارات القمة بصوت ولغة واحدة إلى الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.قمة الرئيس والملك عند البحر الميت - موفق مطرفتح : يوم الأرض رسالة تاريخية للعالم ان شعبنا هنا باق وهنا سيكون