الرئيسة

مصادر إسرائيليية تتوقع الملفات التي ستكون على طاولة غرينبلات خلال زيارته المقررة اليوم

نشر بتاريخ: 2018-01-18 الساعة: 13:28

رام الله- إعلام فتح- من المقرر أن يصل مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، اليوم الخميس، وستمتد زيارته لحين وصول نائب الرئيس الأميركي مايك بينس، والذي من المقرر أن يصل البلاد مساء الأحد المقبل.

وسيبحث غرينلات الخطوات المستقبلية بعد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في المجلس المركزي الفلسطيني، والذي قالت الحكومة الإسرائيلية إنه جاء حادا بسبب غضب الرئيس الفلسطيني على "صفقة القرن".

ومن المقرر أن يجري غرينبلات مشاورات ولقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين على ضوء التطورات الأخيرة بعد قرار ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، لكنه لن يتلقي بأي مسؤول فلسطيني، أو برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ولا أي من مستشاريه بسبب تواجدهم بزيارة رسمية في الهند.

ومن المقرر أن يعقد مبعوث ترامب ضمن جولته للمنطقة اجتماعات مع دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي (الرباعية الدولية)، يبحث خلالها سبل إعادة إحياء العملية السياسية والمقترح الذي تعده الإدارة الأميركية.

وحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" في عددها الصادر صباح اليوم، فإن هذه الزيارة ليست استثنائية، إذ أنه زار المنطقة كثيرا، إلا أنه لم يتم التبليغ عن هذه الزيارة بشكل رسمي من الولايات المتحدة أو اسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي: أن "الأميركيين يريدون إجراء تقييم للأوضاع في ضوء أربعة تطورات: تصريح ترامب بشأن القدس، غياب الشجب الأميركي لقرارات البناء في شرقي القدس والضفة الغربية، كشف جوهر المخطط الأميركي للاتفاق المستقبلي بين إسرائيل والفلسطينيين، ونية الأميركيين تقليص الدعم للأونروا".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024