الرئيسة/  ثقافة

"القطّان" تطلق فعاليّات المساقات الشتويّة في الثقافة والفنون والعلوم

نشر بتاريخ: 2018-01-15 الساعة: 21:10

 اريحا- اعلام فتح- أنهى  برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسّسة عبد المحسن القطّان،  فعاليّات المساقات الشتويّة التي أستمرت ثلاثة أيّام،  في أريحا، وذلك بمشاركة 83 معلّمة ومعلّماً من القدس والضفّة الغربيّة والناصرة، وبدعمٍ من الوكالة السويسريّة للتنمية والتعاون.

المنتجات الثقافيّة والفنيّة، والتعلّم التفاعليّ التكامليّ، والدراما في سياقٍ تعلّميّ هي ثلاثة مواضيع جوهريّة تتناولها الفعاليّات عبر ثلاثة مساقاتٍ رئيسة؛ الأوّل بعنوان "التعليم المبنيّ على الثقافة ومنتجاتها"، ويستهدفُ مربيّات الطفولة المبكّرة ومعلّمي المرحلة الأساسيّة الأولى، ويوظّف المساق نهج عباءة الخبير، والتعلّم عبر المشروع، كسياقيْن للتعلّم الثقافيّ المرئي اجتماعيّاً، يقدّمه مدير مسار اللغات والعلوم الاجتماعية في برنامج البحث، مالك الريماوي، والباحثة فيفيان طنوس.

أمّا المساقُ الثاني بعنوان "الدراما كسياقٍ للتعلّم عبر المنهاج"، فيستندُ إلى توظيف الفنون والعلوم والتكنولوجيا في سياقٍ اجتماعيّ لبناء الخبرة وتكوين المعرفة، ويستهدفُ معلّمي المرحلة الأساسيّة من الصفّ الرابع إلى العاشر، ويقدّمه مدير البرنامج وسيم الكردي.

بينما يتضمّن المساق الثالث "التعلّم التكامليّ عبر المعروضات العلميّة التفاعليّة" جانباً تطبيقيّاً، ويهدفُ إلى إشراك المعلّمين في بناء المعروضات العلميّة وتطويرها، وتصميم الأنشطة المتعلقة بها، يقدّمه مدير استوديو العلوم- أحد مشاريع برنامج البحث والنواة لمركزِ علوم تفاعليّ- نادر وهبة مع فريقٍ من مطوّري المعروضات العلميّة والباحثين في الاستوديو.

واستكمالاً للتعلّم في سياقاتٍ ثقافيّة، تشمل الفعاليّات برنامجاً مسائيّاً لعرضِ أفلامٍ ونقاشاتٍ نتجت عن مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعيّة الذي تنفّذه "القطّان" بدعمٍ مشاركٍ من الوكالة السويسريّة (SDC)، وشارك فيه على مدار عاميْن تقريباً معلّمون وفنّانون وناشطون مجتمعيّون في مناطق عدّة في فلسطين؛ بحيث سيُعرض فيلما "فراغات الصورة" للمخرج بلال الخطيب، و"المعبر" للمخرج بسام الجرباوي.

يُذكر أنّ المساقاتِ الشتويّة كانت في الأعوام القليلة الماضية جزءاً استكماليّاً لبرنامج الدراما في التعليم الذي تنفّذه المؤسسة، لكنّها هذا العام أخذت منحى جديداً يمنح الأولويّة في إتاحة الفرصة للمعلّمين الذين لم يحظوا بفرصٍ تدريبيّة مطوّلة مسبقاً، بحيث اختير 83 معلّمة ومعلّماً من أصل 304 قد تقدّموا للالتحاق بالمساقات، لم يسبق لهم الانخراط في أيّ من مساقات مؤسّسة "القطّان" التي تتجاوز مدتها 18 ساعة تدريبيّة، وأبدوا اهتماماً واضحاً وقدرة على الالتزام في طلب المشاركة المُرسَل.

كما يضمّ كل مساقٍ عدداً من المعلّمين المنخرطين في مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعيّة، تعزيزاً للتجربةِ التي يخوضونها في المشروع، ومشاركتها مع المعلّمين الآخرين.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024