الرئيسة/  ثقافة

معرض القاهرة للكتاب.. الجزائر ضيفة الشرف والشرقاوي شخصية العا

نشر بتاريخ: 2018-01-09 الساعة: 09:32

القاهرة – الحياة الجديدة- قرّرت وزارة الثقافة الجزائرية، تكريم عدد من الأسماء الرسميّة المصرية، على هامش "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، إذ وقع اختيارها على عدد من الفنانين سيتم تكريمهم من خلال معرض الكتاب .

والجزائر التي تحل ضيف شرف الدورة الـ 49 لمعرض الكتاب ، ضمّت قائمة الاسماء  المخرج المصري الراحل يوسف شاهين ، الذي قدّم للعالم سينمائياً شخصية المجاهدة جميلة بوحيرد، كما سيتمّ تكريم الممثّل عزت العلايلي الذي جمعته الكثير من الأعمال السينمائية مع جزائريين، وشارك في أفلام باللهجة الجزائرية، مثل فيلم "طاحونة السيد فابر"، الفيلم الجزائري الذي أنتج عام 1973، وأخرجه أحمد راشدي، وقام ببطولته نخبة من الفنانين المصريين منهم عزت العلايلي وعبد المنعم مدبولي، إلى جانب الممثل الأميركي جاك روفيلو.

كما تقرّر تكريم حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، والناقد جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق لأيام قليلة في آخر أيام مبارك، ورئيس "اتحاد الناشرين المصريين" محمد رشاد، والوزير المصري السابق للآثار زاهي حواس، وأحمد سعيد المذيع السابق في إذاعة "صوت العرب".

تجدر الإشارة إلى أن "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ49، سينطلق في السابع والعشرين من الشهر الجاري، ويستمر حتى الـ10 من شباط/ فبراير، كما استقرّ المنظمون على اختيار الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي (1920 -1987) شخصية دورة المعرض هذا العام.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024