عناوين الأخبار

  حالات اختناق في مواجهات مع الاحتلال جنوب الخليل    إصابة فتاة وصحفي واعتقال ناشط في القدس    إصابة 6 شبان برصاص الاحتلال وآخرين بالاختناق بالغاز شرق غزة    فلسطين عضوا في مكتب جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية    القدس: اعتصام في باب العمود والاعتداء على النسوة في شارع صلاح الدين    قوات الاحتلال تقمع مسيرة في بيت لحم    جماهير غفيرة تُشيّع جثمان الشهيد باسل إبراهيم في بلدة عناتا    نادي الأسير: شهادات جديدة لمعتقلين تعرّضوا للتعذيب خلال اعتقالهم    محكمة الاحتلال تمدد اعتقال أربعة مقدسيين    فعاليات تضامنية في كافة الولايات الجزائرية نصرة للقدس    بيت أولا تودع الشهيد عقل    مسيرة حاشدة في بيروت تنديدا بإعلان ترمب بشأن القدس    مسيرة احتجاجية حاشدة في العاصمة المالية باماكو تنديدا بالقرار الأميركي    مسيرة تضامنية حاشدة في المكسيك استنكارا لإعلان ترمب    اعترافات لرجل أعمال استرالي بتقديم هدايا لنتنياهو وزوجته    العالول: أوسلو انتهى    اشتية: النهج التفاوضي انتهى ونعمل على خلق مسار دولي جديد    بنس يزور حائط البراق كنائب للرئيس الامريكي    تواصل الفعاليات الدولية تضامنا مع القدس وتنديدا بإعلان ترمب    قوات الاحتلال تعتقل خمسة مواطينين من الضفة  
الرئيسة/  ثقافة

الصندوق الثقافي الفلسطيني يدعم مشاريع سينمائية وتشكيلية وتراثية في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 2017-08-11 الساعة: 11:56

رام الله- إعلام فتح- وقع وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، بصفته رئيساً لمجلس إدارة الصندوق الثقافي الفلسطيني، سبع اتفاقيات لدعم مشاريع سينمائية وتشكيلية وتراثية في الضفة وغزة.

وشدد بسيسو على أهمية هذه المشاريع التي بدأت كمبادرات فردية، كل فيما تقدمه وتؤسس له، سواء في السينما، أو الفنون البصرية والتشكيلية، أو على مستوى حفظ التراث عبر الحرف التقليدية.

وكان للسينما حظ الأسد من هذه الاتفاقيات، حيث تم توقيع اتفاقية لدعم مشروع فيلم "الماسورة" للمخرج سامي زعرور، الذي يسلط الضوء على الجانب الإنساني من معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، وذلك من خلال قصة مستوحاة من تجربة حقيقية لواحد من الكتاب، ويعالج الفيلم بشكل خاص معاناة الأسرى في الزنازين الانفرادية، ومرحلة التحقيق وما يرافقها من إجراءات عنصرية لا إنسانية.

ومن بين الأفلام التي تم توقيع اتفاقية دعمها فيلم "فكرة ثانية" للمخرج بلال الخطيب، وهو فيلم روائي قصير يجمع ما بين الفنتازيا والواقع من خلال مجنون يعيش في قرية فلسطينية تعاني كغيرها من الاحتلال.

وفي إطار السينما، وقع د. بسيسو اتفاقية لدعم فيلم "كلاب الصحراء" للمخرج إيهاب جاد الله، وهو فيلم طويل يروي حكاية أسير سابق، ومدى قدرته على التأقلم مع المجتمع والعائلة بعد طول غياب.

والفيلم الرابع الذي تم توقيع اتفاقية دعمه، كغيره، في مقر الوزارة بمدينة البيرة، اليوم، فيلم "زي ما أنا عايزة" للمخرجة سماهر القاضي، ويعالج واقع امرأة ما بين مجتمع ترى أنه يمارس القمع ضد النساء وما بين رغبتها في تجاوز هذا القمع والعيش بحرية، عبر حكاية طفلة نشأت في فلسطين وأكملت حياتها في القاهرة.

وعلى الصعيد التراثي، دعم الصندوق، اليوم، مشروع صناعة القش مع شريفة مسالمة من الخليل، والذي يهدف إلى المحافظة على الحرف التقليدية، وخاصة المهدد منها بالانقراض والسلب، وإبرازها من جديد، عبر تدريب جيل جديد من السيدات على هذه الحرفة (صناعة القش) لضمان استمراريتها كأحد المكونات التراثية للهوية الثقافية والحضارية الفلسطينية.

كما قام الوزير بسيسو بتوقيع اتفاقيتين لدعم مشروعين تشكيليين لفنانين من قطاع غزة، أولهما مشروع "حب×حرب" للفنان التشكيلي باسل المقوسي، الذي يتحدث عن توثيق الصورة الأخرى لحياة الناس في مناطق الصراع في الوطن العربي، والتي لا يعكسها الإعلام بطريقة فنية معاصر، ومشاركة هذه الصورة على نطاق واسع من خلال المعرض المتنقل وصفحة الـ"فيسبوك"، وتوثيق التجربة في كتيب، علاوة على تعزيز التواصل بين فنانين معاصرين من عدة دول في الشرق الأوسط.

أما المشروع الثاني فهو مشروع الفنان التشكيلي شريف سرحان، ويحمل اسم "خردة – إعادة تكوين"، ويتحدث عن نقل الفن من الجدران إلى الشارع، وتزيين وتجميل المدينة بأعمال فنية معاصرة، وتطوير وتنمية قدرات الفنانين الشباب على هذا النوع من الفنون، والمساهمة في الحفاظ على إنتاج فراغ ومساحات فنية في المدينة.

heb

التعليقات

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017