عناوين الأخبار

  إصابات بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت أمر    نائب رئيس الوزراء يصل قطاع غزة على رأس وفد حكومي    منصور يضع مجلس الأمن الدولي في صورة تطورات المصالحة الفلسطينية    عاصفة الاحتجاج تجبر الوفد الإسرائيلي على الإنسحاب من اجتماعات الإتحاد البرلماني الدولي    مجدلاني يطلع السفير السويسري على آخر التطورات السياسية    رام الله: اعتصام أمام الأمم المتحدة للمطالبة بتوفير الحماية للصحافيين    ابو الغيط: الحفاظ على الهوية الفلسطينية هو حفاظ على الهوية العربية من محاولات طمسها    الحمد الله يطلع وفدا من الكونغرس الأميركي على انتهاكات الاحتلال    الثقافة والإعلام بـمنظمة التحرير تستهجن اعتداءات الاحتلال على المؤسسات الإعلامية    الفتياني يستقبل أعضاء صالون نهى قعوار الأدبي    مستشفى المقاصد يجري عملية معقدة ونادرة على مستوى العالم لطفل بعمر 3 أسابيع    وزارة العمل ونقابة المهندسين توقعان مذكرة تفاهم    الوزيرة عودة تبحث مع ملتقى رجال الأعمال الأردني الفلسطيني التعاون المشترك    عساف: يدعو للتصدي للتوسع الإستعماري في الخليل    باكستان: مقتل 6 وإصابة 24 في هجوم انتحاري    رئيسة "ميرتس" تعلن استقالتها من الكنيست    الحمدالله: ماضون في ترسيخ المصالحة الوطنية باجراءات وخطوات حقيقية على الأرض    قوات الاحتلال تصيب شابًا على مفرق مستعمرة "عصيون" شمال الخليل    الاتحاد البرلماني الدولي يستنكر استمرار اعتقال إسرائيل للنواب ويطالب بإطلاق سراحهم    عودة تبحث مع نظيرها الطاجكستاني سبل تطوير العلاقات الثنائية  
الرئيسة/  ثقافة

متحف محمود درويش يحي الذكرى التاسعة لرحيل شاعر فلسطين

نشر بتاريخ: 2017-08-10 الساعة: 10:36

رام الله- إعلام فتح– جرت مساء الأربعاء، احتفالية لمناسبة مرور تسع سنوات على وفاة شاعر فلسطين الكبير محمود درويش، في متحف محمود درويش في مدينة رام الله.

وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش زياد أبو عمرو في افتتاحية الاحتفالية: "نحاول في كل ذكرى أن نضيف إنجازاً جديداً يراعي احتياج الجمهور الثقافي، وتتمثل الإضافات في خطين، جمع منجزات درويش وتعريف الجمهور به، وثانيا النشاط الثقافي الذي يقوم به متحف محمود درويش لفتح الفضاء الإبداعي والثقافي الفلسطيني أمام الجمهور".

وأعلن عن إطلاق موقع إلكتروني جديد يحتوي على كل ما توفر من مواد عن محمود درويش كتابياً وبصرياً، كما توفر معلومات عن جائزة محمود درويش، إضافة إلى عرض الفعاليات الثقافية التي تقوم بها المؤسسة.

وقدم عبد الرحيم الشيخ ووليد الشرفا مادة عن عوالم الثقافة عند محمود درويش وإدوارد سعيد، وقال الشيخ: "هناك تقسيم مدرسي بين السياسة والثقافة، مع فصل تام بينهما، هذا التقسيم تعسفي حين نتحدث عن درويش وسعيد، فلسطين عند درويش هي مجاز كوني، قضية عدالة وحرية، فقد وحد درويش بين الشهيد الأول السيد المسيح، وبين الشهيد الأخير ياسر عرفات، وصور فلسطين كقضية صراع كوني بين الحرية والاستعمار".

وأضاف الشيخ: "في المعنى الثقافي لفلسطين فهي لمن عاشوا على أرضها بغض النظر عن انتمائهم العرقي والسياسي، أولئك الذين يعرفون تضاريسها وأشجارها وصخورها ولغتها، فنحن هنا نتحدث عن معنى جوهري لا يخضع للتعريفات السياسية، ودرويش اختار الأشكال التي يقدم فيها هذه الرؤية التي تختزل فلسطين في تعبير الفردوس المفقود".

أما المعنى السياسي الفلسطيني، قال الشيخ: "فقد فهم درويش وسعيد منذ بداية القضية الفلسطينية أنها قضية صراع بين حركة تحرر وطني ومستعمر يريد تفريغ الأرض من سكانها".

بدوره، قال وليد الشرفا: "إن إدوارد سعيد يختلف عن غيره من المفكرين بأنه ولد  مكتملاً، بمعنى أنه ولد خارج أي أيديولوجيا سواء نقدية أو سياسية".

وأضاف، إن رحلة سعيد بدأت بالتصدي للشوفونية الأوروبية والأميركية، وهاجم الأدوات المعرفية التي هاجمت الإسلام من حيث كونها حاكمته بأدوات من خارجه".

وقال الشرفا: "إن القضية الفلسطينية ورثت الصورة النمطية عن العرب التي أخذها الغربيون من كتاب الحملة الفرنسية، وورثت ذلك الرواية الصهيونية، ووصل الأمر إلى مقولة أن الغربي يستطيع أن يفهم المسلم أكثر من نفسه، وهنا كان تصدي إدوارد سعيد التنظيري لموقف الغرب الشوفيني من الشرق".

وفي نهاية الاحتفالية قام الفنان وديع خالد بتقديم وصلة موسيقية منفردة على آلة العود، تضمنت العديد من المقطوعات لأغاني اعتمدت على أشعار محمود درويش.

 

heb

التعليقات

الفيديو

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017