الرئيسة

هآرتس: أميركا وروسيا وإسرائيل عقدوا مباحثات بشأن وقف إطلاق النار جنوب سوريا

نشر بتاريخ: 2017-08-09 الساعة: 11:36

القدس المحتلة- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم، عن مباحثات سرية عقدت بين إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية وروسيا بشأن وقف إطلاق النار في جنوب سوريا.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين وأوروبيين كبار، قولهم أن سلسلة لقاءات عقدت في بداية شهر تموز الماضي في العاصمة الأردنية عمان وإحدى العواصم الأوروبية للتباحث في وقف إطلاق النار جنوب سوريا وكذلك إقامة مناطق عازلة على الحدود بين سوريا والأردن وإسرائيل.
وأشارت تلك المصادر إلى أن إسرائيل قدمت خلال تلك الجلسات الكثير من التحفظات بشأن التواجد الإيراني في سوريا.
وشارك في الاجتماعات ممثلون عن الخارجية الإسرائيلية ووزارة الجيش والموساد وقيادات عسكرية من الجيش، فيما مثل أميركا شخصيات مقربة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقيادات في التحالف ضد داعش، بينما مثل روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ووفقا لذات المصادر، فإن ممثلون عن الحكومة الأردنية شاركوا في بعض الاجتماعات وكان لديهم العديد من التحفظات حول اتفاق وقف إطلاق النار.
وقالت المصادر أن الخلاف كان بأن الأميركيين والروس يضعون خطط تكتيكية لفترات زمنية قصيرة، على عكس مساعي إسرائيل لوجود خطط استراتيجية تنفذ على المدى البعيد وأن تكون طويلة الأجل، وتركز على كيفية وضع سوريا بعد إنهاء الحرب ومدى النفوذ الإيراني فيها.
وحذر المسؤولون الإسرائيليون من بقاء إيران والميلشيات الشيعية في سوريا، وأن ذلك سيحولها لقاعدة لإطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل والأردن. وأنه من الضروري انسحابها مع الميلشيات من كافة مناطق البلاد وعدم الاكتفاء بإبعادها عن الحدود لـ20 كيلو متر فقط.
وأشاروا إلى أنه بعد إعلان الاتفاق في الثامن من تموز فوجئت إسرائيل بأنه لا يتضمن ما تم التوافق عليه من المواقف التي عرضت خلال تلك الاجتماعات.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024