الرئيسة

وزارة العمل تبحث زيادة الحد الأدنى للأجور

نشر بتاريخ: 2017-12-14 الساعة: 14:14

رام الله- وفا- بحث وكيل وزارة العمل سامر سلامة، اليوم الخميس، خلال اجتماع خاص باللجنة الوطنية للأجور زيادة جدول غلاء المعيشة على الحد الأدنى للأجور، والحراك المؤسساتي بهذا الشأن.

وقال سلامة خلال الاجتماع الذي جرى في مقر الوزارة برام الله: إن تشكيل لجنة الأجور قائمة على أساس مؤسساتي بتمثيل رسمي من وزارة العمل ووزارة الاقتصاد الوطني ووزارة المالية والتخطيط ووزارة العدل، بالإضافة إلى المجلس التنسيقي للقطاع الخاص، واتحاد النقابات المستقلة، واتحاد عمال فلسطين، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وكذلك اتحاد نقابات العاملين في قطاع البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار سلامة إلى وجود حراك من قبل مؤسسات المجتمع المدني الناشطة في قضية الحد الأدنى للأجور خلال النصف الثاني من عام 2017، مؤكدا أهمية بحث رفع قيمة الحد الأدنى للأجور، وكذلك آليات تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور على أرض الواقع.

ولفت إلى أن هناك اختلافا في تطبيق الحد الأدنى للأجور على أساس جغرافي وقطاعي، حيث إن هناك دراسات تشير إلى عدم تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور في بعض القطاعات، لا سيما قطاعي الحضانات والنسيج، منوها إلى ضرورة رفع وعي العاملين في هذه القطاعات بالنسبة لحقوقهم العمالية ومنها الأجور، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع العاملين.

وأكد سلامة أننا بحاجة لعمل دراسة موضوعية مع منظمة العمل الدولية لتحديد خط الفقر، وتحديد معدل نسبة تطبيق الحد الأدنى للأجور حسب القطاعات والمناطق الجغرافية، وكذلك تحديد النمو الاقتصادي فيها.

وحضر الإجتماع الوكيل المساعد للحوار الاجتماعي والشراكة الثلاثية عبد الكريم دراغمة، وعلي الصاوي مدير عام الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل، والمستشارة القانونية أنغام سيف، والقائم بأعمال لجنة السياسات العمالية أحمد صافي، وممثلي أرباب العمل والعمال في الضفة الغربية، بالتزامن مع مشاركة ممثلين عن وزارة العمل وأرباب العمل والعمال في قطاع غزة عبر تقنية "الفيديو كونفرنس".

وأكد المجتمعون في الضفة الغربية وقطاع غزة ضرورة تطبيق الحد الأدنى للأجور، والمطالبة بزيادة قيمته وربطه بجدول غلاء العيشة، وعلى ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق عملية تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور، وتشريع قوانين تنظم العلاقة ما بين أصحاب العمل والعمال بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024