الرئيسة

تعطل حركة الطيران في مطار بن غوريون بسبب إختراق طائرة مسيرة المجال الجوي للمطار

نشر بتاريخ: 2017-12-13 الساعة: 09:09

الناصرة-إعلام فتح-أعلنت سلطة الطيران الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، تعطيل حركة الطيران في مطار بن غوريون الدولي لمدة ربع ساعة من ليلة أمس، وذلك بسبب طائرة مدنية مسيرة اخترقت المجال الجوي للمطار.

وأفادت هيئة المطارات الإسرائيلية بحسب ما نقل موقع عرب 48، أنه بمجرد التعرف على الطائرة المسيرة، بذلت الشرطة وقوات الأمن جهدا لتحديد موقع مشغل الطائرة، كما تم إرسال إخطارا بالحادث إلى كبير المحققين في وزارة المواصلات وهيئة الطيران المدني.

يشار أن هذه ليست هي المرة الأولى التي تخترق طائرة مسيرة المجال الجوي للمطار، ففي تشرين الثاني ، توقفت عمليات الهبوط في المطار بن غوريون بعد أن تم تحديدها طائرة مسيرة تحوم على مسار رحلة طائرة كانت تستعد للهبوط.

وتم تحديد الطائرة المسيرة من قبل طيار في منطقة "الشارون" الذي كان يستعد للهبوط في المطار، وتم إيقاف جميع رحلات الهبوط وتجديدها بعد بضع دقائق.

وقبل خمسة أشهر، شاهد طيار إسرائيلي طائرة مسيرة قبل أن يهبط في مطار بن غوريون، حيث بلغ برج المراقبة. وتم تحويل حركة الطائرات إلى مسار آخر حتى تم مسح منطقة المطار والمجال الجوي المحاذي.

في وقت سابق كان قد تحدث مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، في تقريرا خاصا حول ما أسماه "التأهب الوطني في مواجهة تهديد الطائرات المسيرة" قال فيه : "أن المجال الجوي الإسرائيلي محدود وحمايته معقدة، ويتطلب سلسلة من القيود على تحليق الطائرات المدنية، بما في ذلك الطائرات المسيّرة"، وأشار إلى أنه "يدعو السلطات إلى عدم إهمال الجهات الإرهابية التي تستخدم مثل هذه الطائرات بلا طيار".

ويقول التقرير، إن "نسبة استخدام الطائرات المسيّرة قد تضاعفت في السنوات الأخيرة، إن كان في استعمالاتها المدنية أو الأمنية، على حد سواء"، وإنه "إلى جانب الفوائد التي يوفرها استخدام هذه الطائرات بلا طيار المسيرة، تتشكل أيضا مخاطر أمنية، وكذلك تهديدات على المستويين الجنائي والسلامة العامة، وكذلك المس بالخصوصية للأفراد، وسلامة وأمن حياتهم".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024