الرئيسة

وزير المالية الإسرائيلي يقترح خطة لتخفيضات ضريبية بقيمة800 مليون شيقل

نشر بتاريخ: 2017-12-11 الساعة: 14:35

رام الله- إعلام فتح- أعلن وزير المالية موشيه كحلون، اليوم الإثنين، عن خطة اقتصادية من المقرر أن تعرض على الكنيست الإسرائيلي في مارس العام القادم سيتم بموجبها إجراء تخفيضات ضريبية بقيمة 800 مليون شيقل وتأتي ضمن تنفيذ سياسة وضعت قبل عامين لإلغاء الضرائب والجمارك بشكل كامل.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حضره نائب وزير المالية ايتسيك كوهين والمدير العام لوزارة المالية شاى باباد ومدير الميزانية شاؤول ميريدور وكبير الاقتصاديين يوئيل نافيه.

وتتضمن الخطة بحسب ما نقل موقع عرب 48: إلغاء ضرائب الشراء على مجموعة من المنتجات بما فيها الإلكترونيات والملابس والمعدات الرياضية ولعب الأطفال، وإلغاء الرسوم الجمركية على المنتجات الأخرى حوالي شهر.

وقال كحلون خلال عرضه للخطة: "يسرني أن أعلن عن خطة بقيمة 800 مليون شيقل سيتم إعادتها إلى المواطنين كجزء من برنامج التخفيض الصافي. فمنذ التسعينات لم تطبق ولم تنفذ أي خطة من هذا القبيل. وسنقوم بإلغاء الرسوم الجمركية وشراء الضرائب على الأجهزة الكهربائية وأجهزة التلفزيون والثلاجات والملابس والمنسوجات ومستحضرات التجميل وألعاب الفيديو والألعاب".

ووفقا له في ميزانية 2018 هناك فائض ميزانيات وأموال ما يسمح بتخفيضات ضريبية تصل إلى 1.5 مليار شيقل، ولكن لم يعد هناك مصدر مماثل في ميزانية 2019، لذلك إذا كانت القضية تخفيض دائم للتعريفة الجمركية، فإن وزارة المالية سوف تجد وسيلة لتمويل ذلك، أو سيؤدي إلى زيادة العجز في الميزانية في 2019.

وأوضح كحلون: أن "هناك مسؤولية في الميزانية، ولا توجد حالات انقطاع أو انعدام للقانون. وتقع على عاتقنا المسؤولية الكاملة عن إطار الميزانية.

وأشار أيضا إلى الإعفاء الحالي من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على مشتريات الإنترنت تصل إلى 75 دولار.

وتابع: "لكننا وجدنا أن هناك شركات صغيرة أصيبت بأذى كان بإمكاننا إلغاء الإعفاء الذي لا يزال يساعد الأزواج والمستهلكين الشباب على شراء منتجات أرخص. ولكن من أجل عدم الإضرار بالمستوردين الصغار والشركات الصغيرة، قررنا أن نخض لهم المعدل إلى الصفر أيضا".

من جانبه، أكد مدير عام وزارة المالية أن إلغاء ضريبة الشراء يخضع لتوقيع وزير المالية الذي سيتم تنفيذه غدا، وسيستغرق حوالي شهر، بحيث يتمكن المنتجون الذين تضرروا من الخطة من التعبير عن موقفهم في جلسة علنية وبعد ذلك سيتقرر ما إذا كان سيتم الموافقة على الإلغاء النهائي للرسوم الجمركية.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024