الرئيسة/  ثقافة

أنقرة: كتاب ومثقفون يُعرّون زيف الرواية الاسرائيلية الأميركية حول القدس

نشر بتاريخ: 2017-12-10 الساعة: 13:16

أنقرة-وفا-عَرى كتاب ومثقفون فلسطينيون زيف الرواية الاسرائيلية الأميركية حول القدس، في محاضرات قدموها في جامعة يلدريم بيازيد التركية، ضمن "الأيام الثقافية الفلسطينية في تركيا" التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية ونظيرتها التركية بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى أنقرة، والتي تستمر لستة أيام.

ونظمت المحاضرات بمشاركة وحضور رئيس الجامعة واساتذتها، وممثلين عن دار البلدية ووزارة الثقافة التركية، وممثلي عدد من الجامعات والمعاهد التركية، وممثلي سفارة دولة فلسطين، الى جانب مئات الطلبة وشخصيات وفعاليات وجاليات عربية.

وافتتحت "سلسة" المحاضرات، بكلمات ترحيبية من قبل ممثل وزارة الثقافة والسياحة التركية وممثل بلدية انقرة، ورئيس الجامعة، الذين أكدوا أهمية هذه الفعالية التي تندرج في سياق "الأيام الثقافية الفلسطينية في تركيا"، وخصوصا انها تتناول موضوع مدينة القدس المحتلة وأهميتها التاريخية والحضارية وما تتعرض له من عمليات تهويد ممنهجة على ايدي سلطات الاحتلال الاسرائيلي منذ احتلالها عام 1967، وصولا الى قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأخير، الذي اعترف بموجبه بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل في مخالفة فاضحة للقوانين والهيئات الدولية ذات الصلة.

وأكد المتحدثون الأتراك، بهذا الخصوص، موقف الجمهورية التركية الثابت تجاه فلسطين وقضيتها العادلة، وتجاه مدينة القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين، ورفض تركيا لقرار الرئيس ترامب المتعلق بالمدينة ومستقبلها.

وفي محاضرته، فضح خبير الخرائط والاستيطان في جمعية الدراسات العربية خليل التفكجي، بالوثائق والأرقام والرسوم البيانية والخرائط، المزاعم الصهيونية حول مدينة القدس المحتلة، نافيا اية صلة لليهود بالقدس وحضاراتها، والمحاولات الاسرائيلية الدؤوبة والفاشلة لتزوير تاريخ القدس.

واستعرض التفكجي، واقع القدس السياسي والديموغرافي، مستعينا بمجموعة قيمة من الخرائط وجداول البيانات التي تشرح تطور مدينة القدس القديمة والاجراءات الصهيونية لتفريغها من أهلها والسيطرة على عقاراتها وممتلكاتها، والنشاط الاستيطاني السرطاني المستفحل في المدينة المقدسة خدمة لأهداف الحركة الصهيونية وصولا الى اليوم الذي يعلن فيه الرئيس الأميركي ترامب، القدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي.

وفي السياق، قدم مدير دائرة الدراسات والبحوث في الأرشيف الوطني الفلسطيني ناصر الرفاعي، محاضرة حول تاريخ القدس في العهد العثماني (1517 – 1917)، وما قدمه العثمانيون دفاعا عن القدس ودورهم في اعمار المدينة وتحصينها أمام أطماع الحركة الصهيونية.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024