الرئيسة

فلسطين تشهد خسوفا جزئيا للقمر ليلة أمس

نشر بتاريخ: 2017-08-08 الساعة: 11:17

رام الله- إعلام فتح- شهدت سماء فلسطين خسوف جزئي للقمر مساء الإثنين 7 أغسطس/آب 2017، في الوقت الذي عايشت فيه عددٌ من الدول الخسوف بشكلٍ  كلي .

وبدأ الخسوف -الذي استمر ساعتين- مع دخول قرص القمر تحت ظل الأرض، وهو التوقيت الذي اعتبره العلماء مثالياً لمشاهدة تضاريس سطح القمر بواسطة المناظير، وملاحظة الجبال والتضاريس الوعرة بشكلٍ واضح.

وقال الباحث في علوم الفلك والفضاء الدكتور سليمان بركة: أن خسوف القمر يحدث لأن الارض تتوسط القمر والشمس، والعملية تستغرق ساعتين.

وهذه الظاهرة تحدث بشكل متتابع، عندما تكون الارض بين الشمس والقمر وبالتالي تحجب الأرض جزءا من اشعة الشمس الساقطة على سطح القمر فيختفي القمر بمقدار الظل الواقع عليه .

ويؤكد د. بركة أن هناك بعدا ثقافيا ودينيا فيما يتعلق بظاهرتي القمر والشمس، مرتبطة بثلاثة أركان من أركان الاسلام الخمسة، وهي الحج والصوم والصلاة، فالصلاة تحدد مواقيتها بعلاقة الارض والشمس، والحج والصوم تتحدد مواعيدهما بالعلاقة بين القمر والارض.  وهذا حثٌّ ودعوة لدراسة علم  الفلك وتعاقب الليل والنهار .

واضاف ان مختلف الديانات لديها ارتباط بهذه الظواهر لأن لها علاقة بالعبادات .

 من جهتها أوضحت استاذة الفيزياء في جامعة بير زيت د. وفاء خاطر، وأضافت ان ظاهرة الخسوف يتبعها كسوف للشمس بعد حوالي اسبوعين، ولكن هذه الظاهرة لن تكون مرئية في فلسطين، وسظهر في الولايات المتحدة بشكل واضح وسيكون كسوفا كليا للشمس.

وبينت أن العام المقبل سيشهد عدة كسوفات وخسوفات اهمها خسوف القمر في ليلة 27 /7 /2018  والذي سيكون خسوفا كليا وسيتم مشاهدته في فلسطين بشكل واضح.

بدوره اوضح عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود طروة، أن ظاهرة الخسوف ظاهرة فلكية طبيعية تحدث بشكل دائم وتحدث منتصف الشهر القمري، وسبب حدوث هذه الظاهرة، هو وقوع الاجرام السماوية الثلاثة، القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي تقوم بحجب ضوء الشمس عن جزء من القمر وهو ما سيحدث هذه الليلة، وأن الظاهرة ليس لها تأثير على الصحة وبالامكان متابعته ومشاهدته بالعين المجردة وبكل سهولة دون استخدام المعدات الحديثة، وبالامكان مشاهدتها في كل محافظات الوطن.

 

heb

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024