عناوين الأخبار

  "هيئة الأسرى": سلطات الاحتلال يحكم على الأسير جلال شراونة بالسجن 3 سنوات ونصف    اللجنة الرئاسية العليا تدعم موقف رؤساء الكنائس    الحكومة: فرض الاحتلال الضرائب على دور العبادة عدوان جديد على شعبنا ومقدساته    قسيسية يناشد حاضرة الفاتيكان وكنائس العالم التدخل لحماية الوضع التاريخي القائم بالقدس    وصول وفد مصري لمتابعة ملفات المصالحة في غزة    إصابات بالاختناق جراء قمع الاحتلال مسيرة سلمية شرق طوباس    الخارجية والمغتربين: نقل سفارة أميركا للقدس عدوان مباشر على شعبنا وحقوقه    عبد الرحيم: اليوم نبدأ أول خطوة لبناء مركز خالد الحسن للسرطان    أكثر من 1000 فلسطيني توفوا جراء الحصار الإسرائيلي لغزة    اليونيسيف: 85% من الاطفال السوريين في الاردن يعيشون تحت خط الفقر    فتح: الجرائم الاسرائيلية بحق شعبنا لن تسقط بالتقادم    رئيس الشاباك الأسبق: نتنياهو غير مؤهل لاتخاذ قرارات مصيرية    عريقات: الادارة الأميركية أصبحت تشكل خطرا على استقرار المنطقة    الحمد الله يعلن عن دعم طارئ للمخيمات ومضاعفة قيمة المساعدات لها    مستعمرون يجددون اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى    فتح: تنعى السفيرة المناضلة ساميه بامية    8 أسرى تعرضوا للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم    فتح: شعبنا متمسك بحقه القانوني والتاريخي في مدينة القدس المحتلة    المستعمرون يعربدون شرق يطا جنوب الخليل    قوات الاحتلال تعتقل 7 مواطنين من الضفة بينهم فتيان ومواطن تركي  
الرئيسة/  ثقافة

صدور الطبعة الإنجليزية من كتاب "المختصر في تاريخ فلسطين"

نشر بتاريخ: 2017-12-05 الساعة: 11:56

رام الله- اعلام فتح- صدرت مؤخرا، عن مركز الأبحاث الفلسطينية التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، الطبعة الانجليزية من كتاب "المختصر في تاريخ فلسطين" للدكتور محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وكانت الطبعة العربية قد صدرت قبل عامين، ولاقت قبولا كبيرا نظرا لأسلوب الكاتب السلس في تناول التاريخ وتبسيطه. علما أن كل من الترجمة الألمانية والتركية في طريقهما للصدور.

ويروي الكتاب حكاية فلسطين بأسلوب شامل متنقلا بين العصور المختلفة ابتداء من أقدمها حتى هذا اليوم.

يبدأ الكتاب بتاريخ فلسطين الكنعانية ويتطرق للقبائل والأقوام التي أقامت فيها وتعايشت مع سكانها كاليبوسيين والهكسوس والعبرانيين والأدوميين، كما يمتد إلى ولادة المسيح والفتح الإسلامي ثم الحقبة العثمانية ونشوء الصهيونية وبروز الحركة الوطنية الفلسطينية ونكبة فلسطين وقيام دولة إسرائيل.

يبين الكتاب أن أرض فلسطين كانت دائما عامرة بسكانها الأصليين رغم تعاقب الأديان والثقافات عليها، فهي أخذت وأعطت لكنها حافظت على ثقافتها وشخصيتها رغم امتزاجها بالثقافات الأخرى على مر العصور.

ويثبت الكاتب من خلال سرده للحقائق التاريخية أن فلسطين لطالما كانت هدفا للغزو الأجنبي بهدف كسر المثلث العربي الإسلامي، بغداد ودمشق والقاهرة، الذي بتوحده يكون النصر حليف فلسطين وأهلها.

ويفرد الكتاب جزءا ليس باليسير من صفحاته لمعالجة التاريخ المعاصر في مرحلة لبنان والانتفاضة الأولى واتفاق أوسلو وإنشاء السلطة، ثم الانتفاضة الثانية والانقسام الفسطيني. وفي الفصل الأخير يتطرق الكاتب إلى الذهاب للأمم المتحدة والاعتراف بدولة فلسطين.

يقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط ويضم مجموعة من الخرائط كملاحق توضيحية لبعض الفصول.

amm

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018